أخبار عاجلة
الحريري “يتريث” و3 شروط لسحب استقالته -
الحريري يحصد تفويضاً شعبياً لتطبيق “النأي بالنفس” -
لماذا نستصعب الإقلاع عن التدخين؟ اسألوا هذه الديدان -
مصدر قواتي: لا عودة إلى ما قبل الاستقالة -
ديباجة - أهل بعلبك اهل العز والنخوة والكرامة -
التريث يحول الحكومة إلى تصريف الأعمال -

"الرواد للمسرح": بين النص والعرض

"الرواد للمسرح": بين النص والعرض
"الرواد للمسرح": بين النص والعرض

لينكات لإختصار الروابط

يستضيف "مهرجان الرواد الدولي للمسرح" الذي تنطلق فعاليات دورته الخامسة في مدينة خريبكة المغربية مساء بعد غدٍ الأربعاء وتتواصل حتى الثامن عشر من الشهر الجاري، عروضاً من خمسة بلدان عربية وأجنبية؛ فلسطين ومصر وفرنسا وايطاليا والمغرب بعد أن تأسّس كفعالية محلية عام 2013.

يرفع المهرجان شعار "لنتواصل بلغة المسرح"، ويهدف إلى التركيز على الورشات التدريبية بحسب المنظّمين، حيث تقام ثلاث ورش، هي: "السينوغرافيا" يديرها الفنان أبو بكر محمد أبو بكر من ، و"الارتجال" التي تؤطرها الفنانة والأكاديمية المتخصّصة في العلاج بالفن سميرة هشيكة، و"إدارة الممثّل" التي ينظّمها الفنان وليد مزوار من المغرب.

الدورة الحالية تحمل اسم المخرج الراحل محمد الكغاط (1942 – 2001)، الذي حاز الدكتوراه عام 1993 عن أطروحته "القالب المسرحي العربي بين النص والعرض"، وكان يزاوج بين البحث والتدريس الجامعي إلى جانب الكتابة للمسرح والتمثيل والإخراج والنقد.

تكرّم التظاهرة ثلاثة فنانين، من المغرب كلّ من الممثل المسرحي والسينمائي محمد التسولي (1940) الذي ابتدأ التمثيل في خمسينيات القرن الماضي، والممثلة سعاد خيي (1961) التي قدّمت عشرات الأعمال على الخشبة، والممثلة المصرية سميرة عبد العزيز (1935) التي عملت في المسرح والسينما والتلفزيون.

من العروض المشاركة؛ "الأب" لـ منار زين من مصر، و"غمام" لـ محمد آل مبارك من ، و"مقهى كبير" لـ رومين بريثو من فرنسا، و"كلون مشا" لـ إدريس الدندالي و"تشابه أسماء" لـ عبد العزيز أوشنوك و"ليام أ ليام" لـ حسن مراني علوي من المغرب.

تتنافس الأعمال على جوائز المهرجان السبع، وهي الجائزة الكبرى لأحسن عرض متكامل، وجائزة لجنة التحكيم، وأحسن نص مسرحي، وأحسن إخراج، وأحسن سينوغرافيا، فضلاً عن أحسن ممثل، وأحسن ممثلة.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البحث عن الصور في أحلام نجيب محفوظ
التالى "متاحف قطر": استعادة الزبارة في موسم ثقافي

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة